أبحاث ودراسات

الأمة التي لا غنى عنها- أمريكا


  • 27 ديسمبر 2023

شارك الموضوع

المشكلة مع البيض هي الغطرسة، وخطيئة الكبرياء، وهم يرتدون في الغالب ملابس دينية مسيّسة للمحتالين والمتأنقين الذين يفضلون التبريرات التي تسمح بالقتل الجماعي كلما كانت هناك حاجة إلى تجديد الأكاذيب المترهلة.

استقبل الأمريكيون الأصليون في منطقة البحر الكاريبي الغزاة الأوروبيين عام 1492 بكرم الضيافة. لقد كانوا أبرياء جدًّا، إلى درجة أن كريستوفر كولومبوس كتب في سجله:

“لقد تاجروا بكل ما يملكونه عن طيب خاطر… وهم لا يحملون السلاح… سيكونون خدمًا جيدين… كان من الممكن بسهولة أن يصبحوا مسيحيين… بخمسين رجلًا يمكننا إخضاعهم جميعًا، وجعلهم يفعلون ما نريد”.

أدى هذا الاجتماع إلى إطلاق عملية نهب استمرت أكثر من 500 عام في النصف الغربي للأرض، وامتدت بعد ذلك إلى بقية أنحاء العالم، ولم تتوقف. ويخلص المؤرخ هانز كونينغ إلى أن ما يميز الغرب عن غيره هو إصراره، وقدرته على عدم التوقف عند أي شيء. يقول المؤرخ الثقافي لويس ممفورد:

“أينما ذهب الإنسان الغربي، كانت ترافقه العبودية، وسرقة الأراضي، والخروج عن القانون، وتدمير الثقافة، والإبادة التامة لكل من الوحوش البرية، والرجال المروضين”.

اقفز 129 عامًا إلى عام 1621، وهو عام “عيد الشكر الأول” المفترض. ليس هناك كثير من التوثيق لهذا الحدث، ويبدو أنه كان عبارة عن وليمة استمرت ثلاثة أيام، لكن الهنود الباقين على قيد الحياة لا يثقون بالأسطورة. وكان السكان الأصليون يموتون بالفعل مثل الذباب بفضل الأمراض التي تنتقل عن طريق أوروبا. يقال إن قبيلة بيكوت في ولاية كونيتيكت الحالية بلغ عددها 8000 عندما وصل الحجاج، لكن المرض خفض عدد سكانها إلى 1500 بحلول عام 1637، عندما أقيم أول عيد شكر للحجاج. في ذلك العيد، احتفل البيض في نيو إنجلاند بمذبحتهم بحق البيكوت في وادي كونيتيكت، حيث يلتقي نهر ميستيك بالبحر. كان الهنود يحتفلون- في الواقع- بحفل رقصة الذرة الخضراء السنوي، وكان من المقرر أن تكون الأخيرة.

كان ويليام برادفورد، الحاكم السابق لبليموث، وأحد مؤرخي عيد 1621 المفترض، حاضرًا في مذبحة عام 1637. وقد وصفها على هذا النحو في كتابه تاريخ مزرعة بليموث:

“والذين نجوا من النار قتلوا بالسيف. قُطِّعَ البعض إلى أشلاء، والبعض الآخر ركض بسيفهم؛ لذلك أُرسِلوا سريعًا، ولم يهرب سوى عدد قليل جدًّا. لقد كان مشهدًا مخيفًا أن نراهم وهم يعذبون بالنار… كانت رائحتها نتنة، وفظيعة، لكن النصر بدا تضحية حلوة، وقدموا ذلك لله، الذي وفقهم بشكل رائع، وبذلك أحاط بهم. الأعداء في أيديهم، ومنحهم النصر السريع”.

يعتقد معظم المؤرخين أنه ذُبِحَ نحو 700 بيكوت في ميستيك. أُعدِمَ كثير من السجناء، وبِيعَ النساء والأطفال الباقون على قيد الحياة عبيدًا في جزر الهند الغربية. وُزِّعَ سجناء بيكوت الذين نجوا من الإعدام على القبائل الهندية المتحالفة مع الإنجليز. كان يُعتقد أن البيكوت قد انقرضوا كشعب.

وبعد مرور 158 عامًا، نكتشف حملة شرسة جرت في وسط نيويورك عام 1779، خلال الحرب الثورية “النبيلة”. كان الكونغرس القاري غاضبًا لأن غالبية هنود الإيروكوا (أولئك الذين صاغوا فلسفة الجيل السابع) كانوا يقفون إلى جانب البريطانيين ضد المستعمرين الذين كانوا يستوطنون أراضيهم. كانت العاصمة المزدهرة لأمة سينيكا هي كاناديساغا، على رأس بحيرة سينيكا في منطقة بحيرات فنجر.

في صيف عام 1779، أصدر الكونغرس القاري تعليماته للقائد العام للجيش بالاهتمام بالمشكلة الهندية. امتثل جورج واشنطن، وأمر الجنرال جون سوليفان بتدمير البلاد، وبث الرعب بين هنود الإيروكوا في وسط نيويورك. وأكد الجنرال جون سوليفان:

“الهنود سيرون أن في قلوبنا ما يكفي من الحقد لتدمير كل ما يسهم في دعمهم”. وأعلنت واشنطن أن “أمننا المستقبلي سيكون في عدم قدرتهم على إلحاق الأذى بنا… وفي الرعب الذي ستلهمهم به شدة العقاب الذي يتلقونه”[1].

اختار جورج واشنطن الجنرال جون سوليفان للتعامل مع القبائل التي وقفت إلى جانب البريطانيين خلال الحرب الثورية، وشمل ذلك قبائل الموهوك، وكايوجا، وأونونداجاس، وسينيكا. أطلق عليها اسم حملة سوليفان، ولم يرحم الجنرال سوليفان، دمر ما لا يقل عن 40 قرية، وحرق محاصيلها ومنازلها. أدى هذا الدمار إلى نزوح أكثر من 5000 شخص من الإيروكوا، وتجويع كثير منهم، أو تجمدهم حتى الموت خلال أشهر الشتاء.

وكان يوم “النصر” ذروة يوم 7 سبتمبر 1779. وقد تم التدمير الكامل لكاناديساغا والبلدات الأربعين الأخرى في سينيكا بواسطة 4500 جندي، أي ما يقرب من ثلث قوة الجيش القاري بكاملها. وكانت الحملة العسكرية الكبرى الوحيدة في ذلك العام، وكانت واحدة من أعنف حملات الأرض المحروقة في التاريخ. دُمِّرَت جميع البساتين والمحاصيل الغذائية، ونُهبت جميع المباني ثم أحرقت. سُلخَت فروات رؤوس كثير من أفراد السينيكا الهاربين، وذُبِحُوا.

” بعد المعركة… المحاربون الهنود… سُلِخَت فروات رؤوسهم؛ كان الملازم ويليام بارتون يسلي نفسه بسلخ جلد اثنين من الهنود من الوركين إلى الأسفل ليصنع زوجين من السراويل الضيقة، أحدهما لنفسه، والآخر هدية لرائده”[2].

تشكلت الجمهورية الجديدة عام 1789، وعُقِدَ مؤتمرها الدستوري عام 1787 في سرية تامة، ولم يُعرَض للتصويت الشعبي. وصف الرئيس الأمريكي الثالث توماس جيفرسون (1801- 1809) رؤيته لـ”إمبراطورية الحرية”، مع توسيع المؤسسات التجارية والأراضي. وبدون أي سلطة دستورية، ضاعف- سريعًا- مساحة الدولة الفتية من خلال الاستحواذ على ولاية لويزيانا الشاسعة من نابليون الفرنسي مقابل 15 مليون دولار.

في عام 1807 دعا إلى حرب وقائية:

“إذا لم يقدم لنا الإنجليز الرضا الذي نطلبه، فسوف نأخذ كندا التي تريد الانضمام إلى الاتحاد؛ وعندما نحصل، مع كندا، على فلوريدا، لن نواجه أي صعوبات مع جيراننا، وهي الطريقة الوحيدة لمنعهم”[3].

وتحدث آخرون- صراحة- عن التوسع في أمريكا الإسبانية وكندا من أجل ازدهار المزارعين والتجار في الأسواق الجديدة، قائلين إن “المزارعين الحكماء” الوطنيين والفاضلين لديهم “قدر كبير من الحكمة ليقيدهم الكونغرس بالحرب الدفاعية فقط”.

بُنيت إحدى وعشرون إرسالية من سان دييغو إلى سونوما على أخصب الأراضي على يد عبيد المبشرين الكاثوليك. استولى الرهبان والجنود على شعب تشوماشيس، ووضعوهم في الإرساليات. فور تعميدهم، رُبِطُوا برسالة وسلطة الرهبان الذين كانوا يقدمون لهم الطعام واللباس فقط، وكان كثير منهم يعانون سوء التغذية، وكانت الوفيات أكثر من الولادات.

في مقاطعة هومبولت، في شمال كاليفورنيا، في عام 1849، أدى الاندفاع نحو الذهب إلى تدفق أعداد كبيرة من عمال المناجم البيض والمستوطنين إلى كاليفورنيا؛ مما أدى إلى القضاء شبه الفعلي على هنود كاليفورنيا بحلول عام 1865-1870. بين عامي 1853 و1861، شُنَّ ما لا يقل عن أربعة عشر حربًا ضد هنود كاليفورنيا، مع استمرار الحملات شبه العسكرية حتى أواخر ستينيات القرن التاسع عشر.

كان يُعتقد أن عدد السكان كان يصل في السابق إلى 700000، وقد قُدِّر بـ100000 في عام 1849، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى الاستعباد القاسي في الإرساليات الكاثوليكية بدءًا من عام 1769. ومن عام 1849 إلى عام 1860، انخفض عدد السكان بنسبة 65 في المئة إلى 35000، بسبب عمليات القتل المنهجي[4].

في كاليفورنيا- كما هي الحال في أي مكان آخر- كانت جحافل من المستوطنين الحدوديين البيض والمضاربين والمساحين وغيرهم من الانتهازيين تنشئ مستوطنات دائمة في أثناء تحركهم غربًا من مستعمرات ساحل المحيط الأطلسي، خاصة بعد توقف حرب السنوات السبع عام 1763، وقد تم الاعتراف- بفخر- بآلاف جرائم القتل ضد السكان الأصليين، من جانب المستوطنين والمستثمرين/ المضاربين المنخرطين في أنشطة تعادل فرق الموت شبه العسكرية اليوم التي تعمل خارج القنوات “الرسمية”، أي تعمل بالتوازي مع نطاق سلطة القوات الفيدرالية أو خارجها.

ملاحظات ختامية

مع انتشار الإمبراطورية الأمريكية إلى ما هو أبعد من “القدر المتجلي” للقارة، كانت حرب الولايات المتحدة في الفلبين ضحية مبكرة. كان الأمر السيئ السمعة الذي أصدره الجنرال جاكوب سميث عام 1901، بعنوان “اقتلوا كل شخص فوق سن العاشرة”، هو التعليق الذي ورد في الرسوم الكاريكاتورية لصحيفة نيويورك جورنال في 5 مايو (أيار) 1902. وقد غطت المجد القديم درع أمريكية حل عليها نسر محل النسر الأصلع. جاء في التعليق الموجود بالأسفل ما يلي: “مجرمون لأنهم ولدوا قبل عشر سنوات من الاستيلاء على الفلبين”. وأمر الجنرال سميث قائلًا: “لا أريد سجناء، أتمنى لك أن تقتل وتحرق؛ كلما قتلت وأحرقت أكثر، كان ذلك أفضل لي… يجب أن يتحول الجزء الداخلي من سمر إلى برية مقفرة…”. وتتراوح تقديرات الوفيات في هذه المذبحة من 2000 إلى 50000.

لقد شهد تاريخ الولايات المتحدة مثل هذه السياسات مرارًا وتكرارًا، وكان مبررها الشعور بأنهم أشخاص “استثنائيون”. ولا يزال الأمريكيون في حالة إنكار لأصولهم المتعجرفة، والعنصرية، والإبادة الجماعية. وقد كان هناك بعض من القيم الجيدة، مثل العصيان المدني، وموجات الحركات السياسية التقدمية، ولكن الهياكل السياسية والاقتصادية السائدة تظل تغلب عليها سياسة القلة العنيدة. بعبارات بسيطة، تظل أمريكا مجتمعًا يسوده الذكور البيض، ويتكون من الأثرياء الذين يدعمهم أعداد ضخمة من المستهلكين، والعمال المطيعين.

إن “أسطورة” الألفية الأمريكية، آنذاك والآن، كانت (ولا تزال) متجذرة في الإيمان القوي بالمصير المتجلي للولايات المتحدة، “القدس الجديدة”، لتمثيل أفضل أمل للإنسانية في مستقبل طوباوي. وقد انعكس هذا الإيمان بمصير خاص في اقتناع مفاده أن الولايات المتحدة لا بد أن تقودـ أو بتعبير أصح، من واجبها إكراه ـ البشرية نحو ذلك المستقبل، وربما يجد هذا مصدره من التوحيد اليهودي المسيحي (اللاتيني)- الذي أعطى أوروبا الغربية إصرارها على تفرد المعنى، ومسارها الخطي، والأيديولوجيا الشريكة لها المتمثلة في العقيدة الألفية العلمانية- وكل منهما يجد نفسه موضع تساؤل على نحو متزايد، وفي انحدار.

ما ورد في الدراسة يعبر عن رأي الكاتب، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير.


شارك الموضوع