الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلوماتمختارات أوراسية

أوضاع سوق الشركات الناشئة في إسرائيل «رؤية روسية»


  • 15 مايو 2021

شارك الموضوع

تشتهر إسرائيل بشركاتها المبتكرة والتطوير النشط لصناعة التكنولوجيا. سنكتشف ما يحدث في النظام البيئي للشركات الناشئة في الدولة، وكيف أثر الوباء عليها، وما هي فوائد تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة.

على مدى السنوات العشر الماضية، عملت دولة إسرائيل بنشاط على تطوير وإطلاق العديد من الشركات الناشئة، والتي يستمر عددها في النمو. على سبيل المثال، طوَّرت تطبيق (Waze) لتتبع حركة المرور، الذي باعته (Google) في عام 2013 بأكثر من مليار دولار، حصل في المتوسط 100 موظف في (Waze) على ​​1.2 مليون دولار إلى وهو أكبر ربح في إسرائيل خلال تلك الفترة. نتيجة لهذه الصفقة، ظهر العديد من رواد الأعمال الجدد والمستثمرين الملاك.

إن الجمع بين تقليد الخدمة العسكرية الوطنية والتعليم العالي والاستخدام الواسع للغة الإنجليزية والمجازفة وروح العمل الجماعي يجعل من إسرائيل مكانًا مناسبًا للشركات سريعة النمو. تسمى مجموعة التكنولوجيا الرئيسية في البلاد وادي السيليكون. يأتي جزء كبير من صناعة التكنولوجيا العالية الإسرائيلية عبر أعضاء سابقين من وحدات النخبة في المخابرات العسكرية مثل الوحدة (8200). في سن 13 عامًا، يبدأ تلاميذ المدارس الإسرائيلية في دراسة علوم الكمبيوتر المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك، يجذب المجال بنشاط متخصصين جددًا: “كقاعدة عامة، يتلقى المطورون اهتمامًا أكثر بكثير من ممثلي المهن الأخرى”.

بدأت صناعة الشركات الناشئة في إسرائيل تتشكل في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. كان التطور المهم هو الاستحواذ على نظام المراسلة (ICQ) الذي طورته شركة (Mirabilis) الإسرائيلية. كما قدم برنامج حكومي عام 1993 يسمى (Yozma) شروطًا جذابة لأصحاب رؤوس الأموال من البلدان الأخرى: “إعفاءات ضريبية مربحة ومضاعفة أي استثمار بأموال حكومية”. هذه الخطوة تسبق الدول الغربية الأخرى بعقود.

سرعان ما ظهرت شركات رأس المال الاستثماري في إسرائيل، وافتتحت شركات التكنولوجيا العملاقة مثل (مايكروسوفت – جوجل – سامسونج) مراكز البحث والتطوير والمسرعات في جميع أنحاء البلاد.

كيف هي الأمور الآن؟

كانت صناعة التكنولوجيا الإسرائيلية تقضي وقتًا ممتعًا في عام 2019. حيث زاد تمويل الشركات الناشئة الإسرائيلية بنسبة 400% خلال العقد الماضي. في عام 2019، زاد حجم التمويل للشركات الناشئة بنسبة 30%، ومجال الاندماج والاستحواذ (M&A) بنسبة 102%. استمر الاستثمار في البلاد في النمو على مدى السنوات الست الماضية. في عام 2019، ضخ مستثمرو منطقة خليج سان فرانسيسكو 1.4 مليار دولار في الشركات الإسرائيلية.

في عام 2020، تمكَّنت إسرائيل أيضًا من الوصول إلى آفاق جديدة. وفقًا لمؤشر (Israel Tech Review) لعام 2020، جمعت شركات التكنولوجيا في البلاد رقمًا قياسيًّا بلغ 9.93 مليار دولار من خلال 578 صفقة، بزيادة قدرها 27% عن العام الماضي. في الوقت نفسه انخفض عدد عمليات الاندماج والاستحواذ.

بحلول نهاية ديسمبر (كانون الأول) 2020، تلقَّت الشركات الناشئة تمويلًا بقيمة 768 مليون دولار. في ديسمبر (كانون الأول) 2018، جمعوا 230 مليون دولار فقط، وللفترة نفسها من عام 2019 – أقل من 200 مليون دولار.

جمعت الشركات المتأخرة 8.33 مليار دولار، وهو ما شكل ارتفاعًا يقدر بحوالي 6.51 مليار دولار في 2019. كانت هناك 20 صفقة تجاوزت قيمتها 100 مليون دولار، بلغ إجمالي قيمتها 3.26 مليار دولار، وفي عام 2019 كانت هناك 18 صفقة من هذا النوع، وبلغت قيمتها الإجمالية 2.62 مليار دولار.

تم إجراء أكبر اكتتاب عام بين الشركات الناشئة من قبل شركة التأمين (AI Lemonade) في بورصة نيويورك، وكذلك شركة علوم الحياة (Nanox) التي جمعت 165 مليون دولار في ناسداك.

المجالات الرئيسية لعام 2020 هي الأمن السيبراني، والتكنولوجيا المالية، وإنترنت الأشياء، التي تهتم بتكنولوجيا الغذاء، وعلى الرغم من أن الدولة تشتهر بشركاتها الناشئة في مجال الأمن السيبراني، فإن ما يقرب من نصف الاستثمارات الآن في تقنيات الذكاء الاصطناعي. مع ذلك، تشهد كافة القطاعات نموًّا. كما يعطي المستثمرون الأولوية للمجالات المطلوبة في عصر الوباء، مثل الأمن السيبراني، والتجارة الإلكترونية، والعمل عن بعد وتقنيات الرعاية الصحية.

يوجد حاليًّا أكثر من 30 شركة تقنية تعمل في إسرائيل، بقيمة تزيد عن مليار دولار، وفي العام الماضي وحده، بلغت قيمة أربع شركات ناشئة مليار دولار

  • مطور ألعاب الجوال (Moon Active).
  • منصة (Cato Networks) السحابية لأمن الشركات.
  • الحصول على خدمة سيارات الأجرة، التي حصلت على 100 دولار قبل الاكتتاب العام.
  • أنظمة التشغيل البيومتري (BioCatch).

بالإضافة إلى ذلك، أثبتت إسرائيل قدرتها على إنشاء تقنيات «سحرية» حقًّا: تلقت شركة (StoreDot) لصناعة البطاريات ومقرها تل أبيب أموالًا من (Samsung Ventures) والملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، لإنشاء بطارية يمكنها شحن سكوتر بالكامل في غضون خمس دقائق.

أثر الوباء

أدى إغلاق الاقتصاد العالمي في عام 2020، إلى انخفاض كبير في عدد عمليات الاندماج والاستحواذ: “تم إبرام 93 صفقة بقيمة 7.8 مليار دولار مقارنة بـ 14.2 مليار دولار و143 صفقة في عام 2019”. كانت الأكثر شهرة بينها، استحواذ شركة (Unity) الأمريكية العملاقة على (RestAR) وهي شركة متخصصة في الرؤية الحاسوبية والتعلم العميق.

تم بيع شركة (CloudEssence) وهي شركة ناشئة في مجال الأمن السيبراني، لشركة إلكترونية أمريكية.

شركة (Kenshoo) التي توفر أدوات التسويق الرقمي، المملوكة الآن لشركة (Signals Analytics).

في عام 2020، دخلت الشركات الإسرائيلية في 121 صفقة تمويل في بورصة تل أبيب وأسواق رأس المال العالمية. في المجموع، تم جمع 6.55 مليار دولار، وهو ما شكل ارتفاعًا يبلغ 1.95 مليار دولار في عام 2019، ومع ذلك تباطأ الاستثمار المبكر بسبب حالة عدم اليقين المحيطة بالوباء. بحلول نهاية العام، عادت الأمور إلى سرعتها المعتادة. كما هو الحال في البلدان الأخرى ركز رأس المال الاستثماري على شركات المحفظة الحالية.

لكن الوباء كانت له أيضًا إيجابيات: “الشركات الناشئة الإسرائيلية، التي تتجه عادةً إلى أوروبا والولايات المتحدة لجمع المزيد من الأموال، كانت قادرة على الوصول إلى مستثمرين كبار من خلال برنامج (Zoom)”.

كان التكيف مع عصر الفيروس التاجي ناجحًا. وفقًا لشركة (Startup Snapshot) قامت 55% من الشركات الشابة التي شملها الاستطلاع بتغيير منتجاتها بسبب كوفيد-19، أو فكرت في القيام بذلك. بالإضافة إلى ذلك، يوفر العمل عن بعد فوائد هائلة للأنظمة البيئية البعيدة مثل إسرائيل.

جمعت خدمة نقل السيارات المشتركة عبر وسائل النقل 400 مليون دولار في الربع الأول.

جمعت منصة التأمين (Next Insurance) 250 مليون دولار في الربع الثالث.

من الربع الأول إلى الربع الثالث من عام 2020، كانت هناك سبع معاملات خروج تقدر قيمتها بأكثر من 500 مليون دولار، وارتفاعًا يقدر بحوالي 10 ملايين دولار عن عام 2019 بأكمله. تشمل هذه الزيادة الشركة الأمنية (Checkmarx) وتطبيق (GPS Moovit) وكلاهما تبلغ قيمتهما مليار دولار.

العلاقات مع الإمارات

يوجد في إسرائيل ثلاثة مراكز تكنولوجية: “تل أبيب وهرتزليا والقدس”.

عانى اقتصاد القدس، وبالتالي صناعة الشركات الناشئة بعد الانتفاضة الفلسطينية الثانية. الآن استقر الوضع في المدينة، وهي تجتذب المزيد والمزيد من الشركات الناشئة. بالإضافة إلى ذلك فإن شركة (Mobileye) تطور نظامًا ذكيًّا لمساعدة قائدي السيارات ويقدر قيمته بـ 9.11 مليار دولار، مركزه في القدس.

تقدم حكومة إسرائيل دعمًا كبيرًا لصناعات التكنولوجيا الفائقة. عندما بدأ عدد الشركات الناشئة في المرحلة الأولية في الانخفاض، أطلقت سلطة الابتكار الإسرائيلية (IIA) برنامج تمويل جديدًا تم تخصيص 25 مليون دولار له.

تحصل الشركات المشاركة على منح تساوي 40% من الاستثمار تصل إلى 1.1 مليون دولار.

يذهب 50% من إجمالي التمويل إلى الشركات الناشئة المحلية وتلك التي يمثل مؤسسوها الأقليات في صناعة التكنولوجيا الفائقة: فلسطيني 48 ويهود متدينون، ونساء.

انخفض الاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية في مرحلة التأسيس ككل وكنسبة مئوية من إجمالي الاستثمار، من 11% إلى 6%. ومع ذلك، فإن حاضنات شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تستوعب العديد من المواهب، قد تكون أيضًا سبب هذا التراجع.

جانب آخر مثير للاهتمام لمشهد الشركات الناشئة الإسرائيلي هو المحاولات الدورية لخلق تواصل وشراكات مع العرب في إسرائيل. على الرغم من أنهم يشكلون 20% من سكان إسرائيل، إلا أنهم لا يشاركون كثيرًا في قطاع التكنولوجيا. لمعالجة هذا التفاوت، تم تطوير البرنامج الهجين.

جغرافيًّا، تقع إسرائيل في الشرق الأوسط. ساعد اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة على استقرار الوضع في البلاد. علاوة على ذلك، زار أكثر من 50.000 إسرائيلي دولة الإمارات منذ توقيع الاتفاقيات.

في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، وقَّع أكبر مركز للابتكار المالي في الشرق الأوسط (DIFC FinTech Hive) الذي يقع في دبي، اتفاقية مع شركة (Fintech) إسرائيلية من تل أبيب. ستعمل المنظمتان معًا على تبادل المعرفة والأعمال بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

حال أصبح الوضع في إسرائيل أكثر هدوءًا. لا شك أن البلدين سيستفيدان بشكل كبير من العلاقات الودية. [1]

ترجمة: وحدة الرصد والترجمة في مركز الدراسات العربية الأوراسية

المقالة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير 


شارك الموضوع