الطاقة والبيئة

كازاخستان.. رقمنة نظام الطاقة الوطني لتوسع التعاون مع قيرغيزستان و أوزبكستان


  • 24 مايو 2021

شارك الموضوع

قال مدير (شركة التشغيل المشتركة لشبكة الكهرباء – KEGOC) باكيثان كازييف في اجتماع حكومي في 9 فبراير(شباط) إن شركة (KEGOC) مشغل الشبكة الكهربائية في كازاخستان، تتفاوض بشأن توسيع نظامها الأوتوماتيكي للتحكم في التردد والطاقة ليشمل قيرغيزستان وأوزبكستان.

يهدف نظام التحكم في التردد والطاقة الأوتوماتيكي إلى الحفاظ تلقائيًّا على التوازن بين إنتاج واستهلاك الكهرباء.

تفاوضت بالفعل الشركة مع مشغلي الطاقة في هذه البلدان، وتم إنشاء مجموعة عمل. لمناقشة آلية التعاون المشترك، حيث صرح مدير الشركة كازييف:  “مع الأخذ في الاعتبار أن أنظمة الطاقة في أوزبكستان وقيرغيزستان تتمتع بقدرة أكبر على المناورة، فإن هذا التكامل ستكون له آثار منهجية واقتصادية لجميع بلداننا ويعزز استقلال الطاقة وأمن الطاقة في المنطقة”.

وفقًا لشركة (KEGOC)، يتم تنظيم تفاعل أنظمة الطاقة في البلدان المجاورة بمنطقة آسيا الوسطى بموجب اتفاقية بين حكومات كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان، تم التوصل إليها في 17 يونيو (حزيران) 1999. والتي بموجبها تلتزم البلدان الموقعة عليها بتوفير إمدادات الكهرباء فيما بينها، وتقديم خدمات مشتركة في مجال تنظيم النقل والطاقة. كما تم إنشاء مجلس لتنسيق استخدامات الطاقة الكهربائية لبلدان آسيا الوسطى في عام 2003، ليكون بمثابة هيئة استشارية لتنسيق التشغيل الموازي لشبكات الكهرباء في المنطقة.

مما يوفره النظام من مزايا، تعويضًا آليًّا عن التقلبات في توليد الكهرباء من خلال منشآت الطاقة المتجددة والاختلالات في نظام الطاقة الموحد، عبر إدارة الاحتياطيات في محطات الطاقة المتصلة بالنظام.

تخطط الشركة هذا العام لربط خمس محطات للطاقة بالنظام، وهي: (محطة الطاقة الحرارية إيكيباستوز، ومحطة مويناك للطاقة الكهرومائية، ومحطة بوختارما للطاقة الكهرومائية، ومحطة شولبا للطاقة الكهرومائية، ومحطة أوست كامينوجورسك للطاقة الكهرومائية) باحتياطي إجمالي يبلغ 500 ميغاوات.

كما نفذت شركة (KEGOC) أيضًا مشروعًا مهمًّا للغاية ضمن مفهوم الشبكة الذكية لرقمنة شبكة الطاقة الوطنية. يتضمن هذا المشروع عددًا من الأنظمة عالية التقنية، مثل نظام التحكم المركزي في حالات الطوارئ، ونظام التحكم (WAMS / WACS) القائم على المتجهات، ونظام التحكم التلقائي في التردد والطاقة، كما صرح بذلك مدير الشركة «كازييف». [1]

المقالة تعبر عن رأي الصحيفة أو الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير


شارك الموضوع