• 10 أكتوبر 2021

شارك الموضوع

بعد أن وافقت الحكومة الليتوانية على مشروع قانون الاتصالات الإلكترونية (LEC)، والقوانين التشريعية الأخرى ذات الصلة التي قدمتها وزارة النقل والاتصالات، ستُتخَذ خطوات تجعل ليتوانيا واحدة من أوائل الدول في الاتحاد الأوروبي التي تنظم وتُعطي مستخدمي الهواتف الحق في تلقي خدمات الاتصالات عبر استخدام شرائح الاتصالات (eSIM)- (Embedded-SIM).

ومنذ إطلاق شبكات الاتصالات الهوائية تم استخدام بطاقات (SIM) التقليدية، وعلى مدار أكثر من 25 عامًا، كان يجب استبدال بطاقات (SIM) في كل مرة يتغير فيها مزود الخدمة، وقد كان القطاع العام في ليتوانيا تحديدًا مُلزمًا بتغيير مزود خدمة الاتصال كل ثلاث سنوات، وإذا فاز مزود خدمة جديد، فيجب استبدال جميع بطاقات (SIM) المتاحة، وهذا يخلق تكاليف باهظة لدافعي الضرائب؛ ما سيجعل إدخال (eSIM) التبديل بين مزودي الخدمات أسهل وأقل تكلفة؛ مما يزيد المنافسة، ويخفض أسعار الخدمات.

مميزات شرائح الاتصالات eSIM

سوف يفتح إضفاء الشرعية على (eSIM) في ليتوانيا الطريق أمام الابتكارات، وسيخلق ظروفًا مواتية لظهور مزودي خدمات جُدد في السوق. وستخلق تقنية (eSIM) مسارًا أكثر إبداعًا، لكنها لم تُستخدم على نطاق عريض في العالم حتى الآن، وتعمل هذه التقنية على تحسين الموثوقية، وأمان الشبكات، مع تقليل متطلبات المساحة أيضًا، ويمكن التحكم في (eSIM) عن بُعد، وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين إضافة أو إزالة مزودي الخدمات دون الحاجة إلى تبديل بطاقة (SIM) فعليًّا من جهاز الهاتف. وفور بدء تشغيل (eSIM)، سيكون استبدال بطاقة (SIM) أحد الأشياء التي سننساها في المستقبل.

ستُسهم تجربة استخدام تقنية (eSIM) الليتوانية في تطوير العمل في المدن الذكية، وتطوير إنترنت الأشياء، والاتصال بشبكات (5 G)، فضلاً عن استخدام (eSIM) بشكل خاص لقطاع الطاقة، الذي يحتوي على وفرة من أجهزة المراقبة الذكية، وسيؤدي استخدام (eSIM) في تلك الأجهزة إلى تقليل تكاليف خدمتها وصيانتها. ويمكن تثبيت هذه التقنية في كثير من عناصر الخدمات اللوجستية- الحاويات، والمركبات، وأجهزة الاستشعار في المراكز اللوجستية، أو حتى المنتجات المنقولة. ويمكن استخدام تقنية (eSIM) على نطاق عريض في قطاع البيئة. وبمساعدة هذه التقنية المبتكرة ستجمع الأجهزة الإلكترونية البيانات الخاصة بجودة الهواء والماء، وتحلّلها بكفاءة.

موعد تفعيل شرائح eSIM

وأخيرًا، بعد تخصيص الميزانية، بمبادرة من وزارة النقل والاتصالات، ستطور هيئة تنظيم الاتصالات في ليتوانيا، جنبًا إلى جنب مع مزودي الخدمة المُختارين، نموذجًا لتعزيز استخدام (eSIM) بناءً على تحليل مفصل للممارسات الدولية، والوضع الفعلي الراهن لسوق الاتصالات، مع أخذ اتجاهات التطور التكنولوجي في الحسبان، على أن يدخل ابتكار (eSIM) حيز العمل بدءًا من عام 2023


شارك الموضوع