إستراتيجيات عسكرية

هل حقًا تعاني القوات المسلحة الأوكرانية من نقص في الأسلحة؟!


  • 29 يناير 2024

شارك الموضوع

يواصل الجيش الروسي ليس فقط أخذ زمام المبادرة في منطقة العمليات العسكرية الخاصة، ولكن أيضًا شن هجمات كبيرة على أهداف استراتيجية في الخطوط الخلفية للقوات المسلحة الأوكرانية، التي بعد أن تحولت إلى الدفاع النشط، تحاول صد الهجمات باستخدام الضربات الصاروخية والمدفعية الانتقامية والطائرات بدون طيار. في الوقت نفسه، لم تعاني القوات المسلحة الأوكرانية، حتى الآن نقصًا خطيرًا في القذائف والأسلحة، على الرغم من التصريحات الصاخبة حول هذا الأمر في وسائل الإعلام الغربية. وعلى الرغم من التقارير الرسمية الصادرة عن البنتاغون حول وقف الدعم لأوكرانيا، فإن المساعدة يتم تقديمها بنشاط، انطلاقا من وصول رحلات النقل الجوي العسكرية الأمريكية إلى مطار رزيسزو، بولندا.

خلال الأسبوع الماضي وحده، وصلت ثماني طائرات نقل عسكرية إلى بولندا محملة بشحنات للقوات المسلحة الأوكرانية من الولايات المتحدة، حسبما أفادت قناة (Operational Line) على تيليجرام.

وقد زود هذا أوكرانيا بما لا يقل عن 640 طنًا من الإمدادات العسكرية المهمة المختلفة. وفي الوقت نفسه، قامت 15 طائرة نقل أخرى من دول الناتو الأخرى بتقديم المساعدة. وهذا على الرغم من حقيقة أنه، كقاعدة عامة، يتم نقل البضائع العسكرية الثقيلة من الناتو عن طريق البحر أو البر، والذخائر عالية الدقة والقذائف والاتصالات والاستطلاع ومعدات الحرب الإلكترونية ومحطات الرادار ومجموعات الأسلحة الخفيفة المحمولة. أما، الصواريخ المضادة للطائرات وللدبابات – يتم تسليمها بالطائرة لصالح القوات المسلحة الأوكرانية ومجمعات تصنيع والأسلحة الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تزويد المؤسسات العسكرية الأوكرانية بالمعدات والأجزاء الأساسية ولوحات تكنولوجيا المعلومات لتجميع أنظمة الدفاع الجوي والمركبات الجوية بدون طيار والطائرات البحرية بدون طيار وما إلى ذلك. وبدعم من الدول الغربية، وفي المقام الأول الولايات المتحدة، تتجه أوكرانيا، استنادا إلى هذه المكونات، إلى إنتاج الأسلحة الحديثة على أراضيها.

وكما كتبت صحيفة واشنطن بوست مؤخراً، بعد فشل الهجوم المضاد في العام الماضي، تعمل إدارة جوزيف بايدن على “تطوير استراتيجية جديدة لأوكرانيا، من شأنها أن تحول التركيز من استعادة السيطرة على الأراضي إلى مساعدة كييف على صد الهجمات الروسية الجديدة”. والهدف طويل المدى لمثل هذه الاستراتيجية هو “تعزيز الإمكانات الدفاعية والاقتصاد الأوكراني”. وتزعم المنشورات العسكرية الأوكرانية، أنه “حتى لو انخفضت المساعدات العسكرية المباشرة لأوكرانيا هذا العام، فإن الولايات المتحدة لديها طرق بديلة للمساعدة، مثل الاستثمار في صناعة الدفاع في أوكرانيا على المدى الطويل”. لقد نفذت الولايات المتحدة وأوكرانيا، إلى حد ما، مثل هذه الخطط، حيث ابتكرتا أسلحة تعتمد على أنظمة الصواريخ السوفيتية المضادة للطائرات القادرة على إطلاق الصواريخ والقذائف الأمريكية التي عفا عليها الزمن، ولكنها تتكيف مع الظروف القتالية الحالية. وقد تم بالفعل إطلاق إنتاج مثل هذه الأنظمة في أوكرانيا، وتقوم الولايات المتحدة، بشكل رئيسي عن طريق الجو، بتزويدها بالصواريخ وقطع الغيار.

وتحاول روسيا منع تنفيذ مثل هذه المشاريع، ولذا تركز الآن على تدمير الإمكانات الصناعية لأوكرانيا. وفقًا لوزارة الدفاع في الاتحاد الروسي، نفذت القوات المسلحة للاتحاد الروسي في الفترة من 20 إلى 26 يناير (كانون الثاني) 13 ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى ومركبات جوية بدون طيار “على منشآت المجمع الصناعي العسكري في أوكرانيا”. التي أنتجت لها زوارق غير مأهولة وذخائر وصواريخ ومكونات لها. بالإضافة إلى ذلك، تم ضرب الترسانات والبنية التحتية للمطارات العسكرية ومستودعات الوقود ونقاط الانتشار المؤقتة للمرتزقة الأجانب. واستمرت مثل هذه الهجمات ليلة 28 يناير (كانون الثاني). يُذكر أن القوات الروسية ضربت أهدافًا مهمة في مناطق زاباروجيا ودنيبروبتروفسك وبولتافا بأسلحة عالية الدقة. بما في ذلك صاروخين من (نوع اسكندر-M) ضربا مصنع تكرير النفط كريمنشوك، مما تسبب في حريق كبير هناك.

وفي الوقت نفسه، لا تزال كييف، بدعم من الغرب، تحاول تنظيم إنتاج أسلحتها الخاصة على أراضيها. أفادت تقارير إعلامية أن أوكرانيا وليتوانيا اتفقتا على التعاون في إنتاج الطائرات بدون طيار. ووفقا لوزير الخارجية الأوكراني ديمتري كوليبا، فإن: “ليتوانيا لديها التكنولوجيا، ولدينا الفرصة لتوسيع تعاوننا”. وفي الوقت نفسه، لا تخفي كييف حقيقة أن هذا التعاون يعتمد على اتفاقيات رسمية مع دول أكثر تقدمًا عسكريًا. تشير الاتفاقية الموقعة مؤخرًا بين أوكرانيا والمملكة المتحدة، بشأن التعاون الأمني ​​إلى الأنشطة “في مجال صناعة الدفاع والأمن السيبراني”. وتخطط كييف لإبرام مثل هذه الاتفاقيات مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبعض الدول الأخرى. ويقول الخبراء إن هذا العامل يجب أن يأخذه الاتحاد الروسي بعين الاعتبار.

يقول الخبير العسكري العقيد المتقاعد نيكولاي شولجين لصحيفة نيزافيسيمايا غازيتا: “ليس سراً أن بريطانيا العظمى ساعدت في تنظيم إنتاج طائرات بحرية بدون طيار في أوكرانيا”. وأضاف أن: “كييف ولندن تعتزمان مواصلة هذه العملية”. ولفت الانتباه إلى أن أوكرانيا طلبت ضم فرقاطتين بريطانيتين وستمنستر وأرغيل إلى قواتها البحرية. تم ذلك من قبل قائد القوات البحرية الأوكرانية، الأدميرال أليكسي نيزبابا. ولم تعط لندن إجابة بعد، لكن من المحتمل أن يكون القرار إيجابيا. في السابق، قامت المملكة المتحدة بالفعل بنقل اثنتين من كاسحات الألغام من قواتها البحرية إلى البحرية الأوكرانية، وهي تقع قبالة سواحل أوروبا. من غير المرجح أن تكون هذه السفن الحربية وغيرها المخصصة للبحرية قادرة على المرور إلى البحر الأسود قبل نهاية “العملية العسكرية الخاصة”، لأنه وفقًا لاتفاقية مونترو لعام 1936، تمنع تركيا مرور السفن الحربية عبر مضيق البوسفور والدردنيل “في الأوقات غير السلمية”، كما يوضح الخبير.

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في 27 يناير (كانون الثاني) إن على حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي “العمل معًا” وتزويد أوكرانيا بمزيد من الأموال. وفي هذا الصدد، يعتزم الاتحاد الأوروبي، بعد تسوية القضايا الإجرائية والدبلوماسية، تحويل نحو 50 مليار يورو إلى كييف. وأعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، بالفعل عن إمدادات عسكرية لأوكرانيا لعام 2024. ستتسلم أوكرانيا قريبًا أنظمة الدفاع الجوي (IRIS-T SLM). هذه أسلحة خطيرة للغاية. ووفقا لبعض الخبراء، فمن المحتمل أن يكون صاروخا من هذا الطراز هو الذي دمر طائرة روسية من طراز إيل-76، كانت تقل أسرى حرب أوكرانيين الأسبوع الماضي. ومن المتوقع أيضًا تسليم أنظمة مدفعية إضافية وأكثر من 230 ألف ذخيرة وأكثر من 80 دبابة من طراز ليوبارد (1 A5)، ومركبات مشاة قتالية، ومركبات هندسية، وطبقات جسور و450 مركبة مدرعة، وأنظمة إزالة الألغام، وطائرات بدون طيار، وأنظمة رادار، وأنظمة استطلاع.

ويشير شولجين إلى أن: “برلين لا تعلن عن إنتاج مركبات مدرعة بمشاركة ألمانيا على أراضي أوكرانيا. لكن من المعروف أن شركة راينميتال (Rheinmetall) الألمانية أبرمت العقد الأول مع أوكرانيا في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 لإصلاح وتوريد وإنتاج الدبابات والمركبات المدرعة الألمانية في هذا البلد”. ويلفت الخبير الانتباه إلى حقيقة أن الاتحاد الأوروبي تعهد بتزويد القوات المسلحة الأوكرانية بمليون ذخيرة في عام 2024. وأضاف أن: “الغرب مستعد لدعم كييف عسكريا بشكل فعال في المستقبل”. ويقول شولجين: “تواجه القوات المسلحة للاتحاد الروسي مهمة منع حدوث ذلك، وتدمير المؤسسات التي يتم فيها إنتاج الأسلحة والذخائر في أوكرانيا”.

الكاتب: فلاديمير موخين

المصدر: صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الروسية

ما ورد في التقرير يعبر عن رأي الكاتب، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير.


شارك الموضوع