تقدير موقف

فرص وتحديات التعاون الاقتصادي الشامل للاتفاقيات الإبراهيمية


  • 15 أبريل 2024

شارك الموضوع

منذ توقيع الاتفاقيات الإبراهيمية، وإلغاء قوانين المقاطعة الإماراتية ضد إسرائيل، ظهرت فرص كثيرة لكلا البلدين للاستفادة من الشراكة التجارية الجديدة في مجالات الاستثمار، والسياحة، والعقارات، والتعليم. ومع ذلك، لا تزال هناك كثير من التحديات الثقافية، والهيكلية، والسياسية.

قبل اتفاقيات إبراهيم

قبل اتفاقيات إبراهيم، طُوِّرت إستراتيجيات مختلفة لتنفيذ المعاملات، في حين كانت قطاعات محددة تضمن مشاركة الحكومة من كلا الجانبين. وبما أن اتفاقيات إبراهيم الجديدة تسمح الآن بعلاقات قانونية وتجارية بين إسرائيل والإمارات، فإن إمكانات الشراكة الاقتصادية ضخمة، وتمتد خارج الإمارات إلى أسواق أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومع ذلك، فإن الفرص الاقتصادية قد تظل محدودة بسبب عدم التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي- فلسطيني.

وبعد انسحاب الإمارات من مقاطعة الجامعة العربية للعلاقات التجارية الإسرائيلية عام 1995، حظر قانون الإمارات فقط المعاملات التجارية المباشرة مع الكيانات الإسرائيلية. وبين عامي 1995 و2020، ألغي الحظر، وازدهرت قطاعات مختلفة بين البلدين، بتسهيل من جهات حكومية، أو مصالح أمنية، أو وطنية إستراتيجية، أو من خلال كيانات خارجية. وقبل الاتفاق، كانت التجارة بين إسرائيل والخليج تقدر بنحو 720 مليون دولار سنويًّا، وتبلغ الصادرات إلى الإمارات نحو 300 ألف دولار سنويًّا من 200 شركة إسرائيلية.

تتمتع المشروعات التي تعمل مباشرة مع الحكومة بميزة التقدم داخل الأسواق الإماراتية، وغيرها من الأسواق الخليجية. بدأ بيع الأسلحة المتقدمة إلى الإمارات العربية المتحدة عام 2010، بالتزامن مع تزايد أهمية التهديدات الأمنية المشتركة، مثل القدرات النووية الإيرانية، والنفوذ الإقليمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وتعد إسرائيل ثامن أكبر مصدر للأسلحة على مستوى العالم، وأصبحت الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى ثالث أكبر مستهلك للأسلحة الأمريكية. تشمل التجارة المتعلقة بالأمن المراقبة والأمن السيبراني، حيث يعد ماتي كوخافي رائدًا في هذا القطاع بعد أن حصلت شركة (Asia Global Technology )، ومقرها سويسرا، على أول عقد لها بأكثر من 800 مليون دولار أمريكي مع هيئة البنية التحتية الوطنية الحيوية التابعة لحكومة أبو ظبي في عام 2008. لتوفير التكنولوجيا الأمنية للمنشآت الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يعد قطاع الأمن السيبراني ضروريًّا لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تنمو الدولة بوصفها مركزًا للتجارة والتمويل، وتتعامل مع مختلف التهديدات المحتملة. ونظرًا إلى أهمية هذه الصناعة، تمكنت كثير من الشركات الإسرائيلية من العمل علنًا في الإمارات دون وسيط، مثل شركة (Cybereason)، المستثمر الرئيسي الذي يدير ويدعم صندوق (Vision Fund) من قبل السعوديين. وبالمثل، فإن الشركات الإسرائيلية مثل (CyberArk, InSights, Checkpoint) موجودة في الإمارات. توظف شركة (Checkpoint) أشخاصًا في الخليج منذ أكثر من عقد من الزمن، مستخدمة الإمارات قاعدةً للوصول إلى الأسواق الإقليمية.

في يوليو (تموز) 2020، قبل إعلان اتفاقيات إبراهيم، وقعت المجموعة 42 (شركة التكنولوجيا الرائدة في أبو ظبي) مذكرتي تفاهم مع شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الطيران الإسرائيلية للتعاون في مكافحة فيروس كورونا، وتشمل الشركات الرقمية، وشركات تكنولوجيا المعلومات الإسرائيلية الأخرى في أسواق الإمارات (JFrog Inc, Cato Networks)، ومنصات (DevOps, Redis Labs).

كان هناك أيضًا قدر كبير من المعاملات التجارية غير الرسمية التي ازدهرت على مدى العقدين الماضيين خارج العوالم الافتراضية، مما يشير إلى وجود علاقة معاملات أكثر تطورًا تتجاوز التكنولوجيا والأمن. وكانت بورصة الألماس من أوائل أسواق التصدير بين الإمارات وإسرائيل، حيث ازدهرت منذ أوائل التسعينيات من خلال أطراف ثالثة سويسرية وبلجيكية. وتصدر الشركات الإسرائيلية سلعًا، مثل المواد الكيميائية، والمذيبات، ومعدات الاتصالات، والأجهزة التقنية، على نحو مستقل في بعض الأحيان. وشملت واردات الأعمال التجارية بين الشركات تكنولوجيا الاتصالات، مثل الهواتف، والكابلات، ومستحضرات التجميل، والأجزاء الميكانيكية، والمنتجات البلاستيكية، ومواد التصنيع الخام المشتراة من دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن من أصول مختلفة. وشملت الصادرات أيضًا مواد غذائية، أو منتجات زراعية غير قابلة للتلف، مثل التمور، أو منتجات استهلاكية أخرى من شركات إسرائيلية معروفة، مثل (نتافيم، وأهافا، وموروكان أويل، وفيفو، وماكس برينر، وصودا ستريم، وسابون، وموكادور، ونفو).

وقبل إلغاء المقاطعة في أغسطس (آب) 2020، كانت الصادرات تتم عبر دول ثالثة، خاصة (هولندا، وألمانيا، والأردن، وقبرص، وبلجيكا، والولايات المتحدة، وإسبانيا، وإيطاليا)، ولكن بدرجات أقل. غالبًا ما تضمنت هذه المعاملات إضافة ملصق يعرض المنتج على أنه صُنع في بلد طرف ثالث، أو ملصق أبيض خالٍ من أي بلد منشأ محدد. على هذا النحو، غالبًا ما يسهل هؤلاء المضيفون المعاملات المالية، حيث لا يستطيع المستهلكون المقيمون في الإمارات تحويل الأموال إلى إسرائيل. وتواصل كثير من دول مجلس التعاون الخليجي استخدام أساليب الالتفاف الخاصة بالدولة الثالثة، مع أن الإمارات العربية المتحدة كانت دائمًا الشريك التجاري الأكثر أهمية لإسرائيل في الخليج.

بعد اتفاقيات إبراهيم

وبعد اتفاقيات إبراهيم، والإلغاء اللاحق لقوانين المقاطعة، وقع المسؤولون الإسرائيليون والإماراتيون اتفاقيات لحماية الاستثمارات، والرحلات الجوية المدنية المباشرة، والسفر بدون تأشيرة لتعزيز الأعمال والسياحة. كما وضعت الإمارات آليات لاستثمار مبالغ كبيرة في الاقتصاد الإسرائيلي، حيث أعلنت إنشاء فرع لمكتب أبوظبي للاستثمار في تل أبيب.

وتعمل وزارات حكومية إسرائيلية مختلفة أيضًا على ترسيخ هذه العلاقات وتعزيزها، حيث تقدم المساعدة العامة والخاصة للشركات الإسرائيلية التي تتطلع إلى الوصول إلى الأسواق الإقليمية، وإلى المستثمرين الإماراتيين الذين يتطلعون إلى تحديد الفرص. وقد أُنشئت كيانات متعددة، مثل غرفة التجارة الإسرائيلية، ودول مجلس التعاون الخليجي، ومجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي، من قبل أفراد، ولكن بدعم من البنية التحتية للدولة لتعزيز العلاقة التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، سهلت الولايات المتحدة إنشاء صندوق إبراهيم، وهو صندوق استثماري بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي لدعم التعاون الإسرائيلي- الإماراتي- الأمريكي، مع التركيز على برامج الطاقة، والبنية التحتية. وبناءً على ذلك، وبعد وفود رسمية، والحصول على الضوء الأخضر من فروع الاستثمار الرائدة في الحكومة، وقعت شركة (VC Ourcrowd) الإسرائيلية اتفاقية مع شركة تطوير الأعمال الإماراتية (Phoenix)، لتقديم منصة للكيانات والأفراد في الخليج الذين يتطلعون إلى الاستثمار في التكنولوجيا الإسرائيلية ومساعدة إسرائيل. الشركات الناشئة تخترق أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. أرادت حكومة الإمارات العربية المتحدة تسليط الضوء على أهمية إظهار الفوائد الملموسة للاتفاقية للجمهور الإماراتي، والتأثير في المشاعر الشعبية، وتوفير المواد للنقاد والمثقفين العامين، وتوليد الثقة بين نخبة رجال الأعمال.

وصلت المنتجات الزراعية والأغذية الإسرائيلية المصدرة إلى الإمارات المتاجر البارزة والراقية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر سوق العقارات فرصًا، خاصة لدبي، حيث يشكل قطاع العقارات أكثر من 7% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، وقد شهد بالفعل تدفقًا للمشترين الإسرائيليين المحتملين الذين يمكنهم المساعدة على استيعاب فائض المخزون العقاري في المدينة. كما بدأ كبار مطوري العقارات في الإمارات بالتطلع إلى العقارات المطلة على الشاطئ في تل أبيب، وهرتسليا.

وتشهد دبي أزمة مالية متواصلة منذ بداية الجائحة، لا سيما في ظل اعتمادها على السياحة والمقيمين الأجانب، الذين عاد كثير منهم إلى بلدانهم للعمل عن بعد، أو لاستكشاف فرص أخرى. وبناء على ذلك، فإن الموارد البشرية، ورأس المال المعرفي، ونماذج التعليم، وثقافة الابتكار في إسرائيل توفر فرصًا كبيرة للمشاركة الطويلة الأجل في البحث والتطوير، والتدريب والإرشاد.

معوقات الاختلاف

ولا تزال هناك كثير من العقبات، وخاصة فيما يتعلق بالاختلافات بين هياكل الاقتصادين وثقافاتهما، مثل دور الحكومة في القطاع الخاص، والهياكل الاجتماعية المختلفة التي تؤثر في الاقتصاد، والمشاعر الشعبية بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. على سبيل المثال، لا تتمتع البنوك الكبيرة أو الشركات ذات النفوذ في إسرائيل بالعلاقة نفسها مع الحكومة كما هي الحال في الإمارات، حيث غالبًا ما تكون مرتبطة رسميًّا. يمكن أن يؤدي هذا الارتباك إلى خلق الشكوك، التي إذا غذّاها السلوك الثقافي غير المناسب، يمكن أن يكون لها آثار مؤسفة في النيّات التعاونية.

تمتد ثقافات الأعمال المختلفة في إسرائيل والإمارات إلى ما هو أبعد من الآداب والأعراف، حيث تختلف قدرات واتجاهات كل اقتصاد ومجتمع اختلافًا كبيرًا. وفي الواقع، يتقاسم الإسرائيليون والإماراتيون المعرفة بالتحديات التي تواجه سوقًا صغيرة تعتمد على التوسع المتعدد الجنسيات. ومع ذلك، فإن الشركات الإسرائيلية عمومًا أصغر حجمًا، وتتجنب المخاطرة، وتهدف إلى الخروج عن طريق بيع خدمة أو منتج معين لشركة دولية أكبر. ومن ناحية أخرى، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز لمختلف قطاعات التجارة والتمويل، مصحوبة بتوقعات بأن تصل الشركات إلى شكل متطور جدًّا، وتكون قادرة على العمل على نطاق دولي. ووفقًا للشركات الإسرائيلية، فإن فرص الاستثمار إقليميًّا، وفي الخليج ليست واسعة، وثقافة الاستثمار أقل اهتمامًا بالشركات الناشئة من المشروعات التكنولوجية القائمة.

بالإضافة إلى ذلك، تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من الوصول إلى أحدث الحلول التكنولوجية في العالم لعقود من الزمن، وتواجه الشركات الإسرائيلية منافسين جديين. وسوف تصبح إسرائيل لاعبًا آخر في السوق الدولية المتقدمة. وعلى هذا النحو، تستثمر كثير من الصناديق بالفعل في الشركات الإسرائيلية التي لها وجود في الولايات المتحدة أو أوروبا. في الواقع، قد لا تكون المنتجات الإسرائيلية أفضل من التكنولوجيا القادمة من الولايات المتحدة أو أوروبا، وقد لا تستحق المخاطرة بسمعتها، أو علاقاتها مع أصحاب المصلحة. ولكي تتمكن الشركات الإسرائيلية من إحداث التغيير الجذري، فسوف تحتاج إلى تقديم حلول أرخص من تلك التي تُشترَى حاليًا من أوروبا، أو الولايات المتحدة، أو حلول فريدة ومبتكرة تلبي احتياجات السوق المحددة.

التوسع الإقليمي والصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر

 تضطلع دولة الإمارات العربية المتحدة بدور حيوي بوصفها مركز تصدير ومركزًا ماليًّا للمنطقة، وكذلك لإفريقيا وآسيا، وقد تخلق العلاقات الجديدة مع إسرائيل إمكانية إنشاء نظام بيئي إقليمي يتيح للشركات الإسرائيلية فرصة التوسع في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يوفر نموًا بديلًا للأسواق الأمريكية، أو الأوروبية، أو الآسيوية. ومع ذلك، على المستوى الاقتصادي العملي، ظلت المشاعر الشعبية مؤثرة، خاصة أن السوق التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي في الأساس إقليمية، وليست محلية، مع توسع معظم المشروعات الناجحة إلى البلدان المجاورة.

وبناءً على ذلك، إذا ظل الدعم الإقليمي للتطبيع منخفضًا، أو إذا لم يتمكن الاتجاه الدبلوماسي من الانتشار جغرافيًّا، وخارج الخطاب الرسمي، فقد تظل آفاق رجال الأعمال الإسرائيليين في الإمارات محدودة، خاصة أن اقتصادات إسرائيل والإمارات العربية المتحدة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأسواق المحيطة. بالإضافة إلى ذلك، تختار كثير من الشركات الإسرائيلية العاملة في الخليج البقاء متخفية على الرغم من الاتفاقيات، خوفًا من أن يؤثر الكشف عن هويتها الإسرائيلية في شعبيتها بين المستهلكين، ووسائل الإعلام، والرأي العام. وبالمثل، فإن كثيرًا من المنتجات الإسرائيلية التي تُسوّق في الإمارات تستمر في استخدام العلامات البيضاء أو الوسطاء، وذلك في المقام الأول لأن الأقلية الإماراتية تعتمد على القوى العاملة الأجنبية، ومن بينها كثير منهم في البداية من دول لا تزال معادية لإسرائيل.

والنقطة الحاسمة الأخرى هي أن عدم شعبية الاتفاقية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة يمكن أن يعرض للخطر كثيرًا من المعاملات الإقليمية، وتحديدًا تلك الموجهة نحو المستهلك، مثل السياحة، أو استيراد السلع الاستهلاكية. هناك فرص واسعة عند النظر إلى سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث النمو المحتمل، والمستهلكون، ومع أنها تعد حاليًا صغيرة مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى، فإنها مرنة جدًّا، وتشهد تحولًا ونموًا سريعًا. ومع ذلك، تشير التقارير إلى أن 10% فقط من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يفضلون اتفاق إبراهيم، وهو ما يمثل الغالبية العظمى من المشاعر العامة التي تشكل الأسواق الاستهلاكية الكبيرة، ولن يتضح إلا مع مرور الوقت ما إذا كان هذا سيبقى على حاله أم لا. وتكمن الفرص على المدى الطويل في إمكانات المشروعات المشتركة، والعقارات، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والتصنيع المتخصص، وحتى إنتاج المعرفة المشتركة في السياقات الأكاديمية، أو التعاون في مجال الطاقة والبيئة.

وستبقى التحديات مستمرة حتى انضمام السعودية إلى اتجاه التطبيع؛ نظرًا إلى تأثيرها إقليميًّا على المستويات الدينية، والاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية. ويجب على الحكومة السعودية- على عكس الكيانات الحاكمة الأخرى في الخليج- أن تقود تحولًا في العقلية بين نخبة البلاد فيما يتعلق بإسرائيل قبل الانضمام إلى اتجاه التطبيع، وهو تطور غير مرجح دون حل للقضية الفلسطينية. على سبيل المثال، يتجلى موقف السعوديين في تطوير هذه العلاقات في ضرورة السماح للمملكة بتسيير رحلات جوية بين إسرائيل والإمارات. ويتمثل مصدر القلق الرئيس في عدم الاستقرار في اتجاه التطبيع، الذي يمكن أن يهتز بسهولة من خلال إعادة إشعال الصراع في الضفة الغربية أو غزة، كما حدث في التسعينيات.

وستكون النتيجة الإيجابية للتطبيع هي التعامل مع الكيانات الاقتصادية داخل إسرائيل التي تعمل بنشاط مع الشركاء الفلسطينيين، أو تخفف من التحديات التي يواجهها الفلسطينيون. وبناءً على ذلك، يتطلع كثير من الجهات الفاعلة من المجالات السياسية والاقتصادية في دول الخليج إلى الانخراط في مشروعات يقودها مواطنون فلسطينيون في إسرائيل، أو يكونون جزءًا منها. وعلى نحو فعال، تبنت كثير من الكيانات سياسات تسمح بسرد المشروعات الإسرائيلية الفلسطينية المشتركة، أو تروج للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل بوصفهم جهات فاعلة مركزية داخل الشركة. ومن الأمثلة المهمة على هذه المشروعات المشتركة مبادرات مثل “دانا” (مسرع العصر الجديد لتحالف الصحراء) التي تساعد الشركات الناشئة الإسرائيلية والفلسطينية التي تقودها النساء على دخول أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجمع الأموال من المستثمرين الإقليميين.

ما ورد في المقال يعبر عن رأي الكاتب، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير.


شارك الموضوع