تقارير

أردوغان يحارب إسرائيل خطابيًّا


  • 9 نوفمبر 2023

شارك الموضوع

لا يزال أردوغان يحارب إسرائيل خطابيًّا، في حين أن إيران تقاتل عمليًّا. وفي الوقت نفسه، لا تريد طهران المواجهة المباشرة مع واشنطن، وتحاول تجنبها. ترفض إيران إعلان توجيه ضربات إلى القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا والعراق، تاركة هذه مبادرة للجماعات الشيعية. من الصعب تصديق ذلك، لكن حتى الآن لم ترد الولايات المتحدة عسكريًّا على إيران ردًّا مباشرًا.

تحاول الولايات المتحدة السيطرة على تصعيد الأعمال العدائية في قطاع غزة، وفي المنطقة بشكل عام، على الأقل حتى نهاية انتشار القوات الأمريكية المرسلة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي في هذه الأثناء تتعرض لهجمات من القوات الموالية لإيران، مع أنها تشن غارات جوية دورية عليهم.

إلى متى سيستمر هذا الوضع؟ سوف يصبح الأمر أكثر وضوحًا قليلًا في الأسابيع القليلة المقبلة. من المحتمل أن إدارة بايدن نفسها لا تفهم تمامًا بعد كيف يمكن أن تنتهي حرب إسرائيل مع حماس، وما العمليات التي ستطلقها في الشرق الأوسط. وفي الوقت الحالي، فإن الولايات المتحدة في وضع الاختيار الإستراتيجي.

أما فيما يتعلق بتركيا، وباستثناء الخطابات الحماسية، فإن أردوغان لا يتخذ أي إجراءات جدية ضد إسرائيل، ولا يمكنه ذلك؛ لأن الصراع الحاد مع تل أبيب يعني لأنقرة صدامًا مباشرًا مع الولايات المتحدة. وبطبيعة الحال، سوف تتسامح واشنطن مع خطاب أردوغان، ولكن في حالة اتخاذ إجراءات محددة ضد الدولة اليهودية، فقد يسبب له ذلك كثيرًا من المتاعب (الاقتصادية في المقام الأول).

إن الاقتصاد هو كعب أخيل في تركيا الحديثة. في الوقت الحالي، يجب أن نعطي أردوغان حقه، فهو ما زال يبقيه واقفًا على قدميه. ولكن، على سبيل المثال، إذا قطع الرئيس التركي إمدادات النفط القادمة من أذربيجان عن إسرائيل (التي ستكون حساسة جدًّا لتل أبيب)، فستجد الولايات المتحدة طريقة لتفاقم الوضع الاجتماعي والاقتصادي في تركيا إلى أقصى حد.


شارك الموضوع