تاريخ

عرض كتاب

“غولينيشيف.. رائد علم المصريات” (1- 3)


  • 8 مايو 2024

شارك الموضوع
i مصدر الصورة: russiannewsar.com

يتصدر هذا الكتاب سلسلة المصريات التي تصدرها دار نشر “أنباء روسيا”. صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 2016 على هامش المؤتمر الدولي بمناسبة الذكرى الـ160 على ميلاد رائد علم المصريات فلاديمير سيميونيفيتش غولينيشف، بالتعاون مع متحف بوشكين الوطني للفنون الجميلة، في حين صدرت الطبعة الثانية منه في أبريل (نيسان) 2016 في 217 صفحة. لا يمكن أن نقول إن الكتاب مقسم إلى فصول، وهو التقسيم المتعارف عليه في تقسم الكتب، ولكن يمكن وصفه بأنه مقسم إلى أجزاء، وكل جزء مكون من مقال أو أكثر.

يتصدر الكتاب في الجزء الأول منه المقدمة التي سطرها الراحل الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم آنذاك، بعنوان “غولينيشيف رائد علم المصريات.. مئة وستون عامًا على الميلاد”. في الفقرة الأولى تنويه بأن هذا الكتاب هو أول الإصدارات التي تتناول حياة رائد علم المصريات غولينيشيف، الذي ولد عام 1856، ورحل عام 1947، عن عمر ناهز التسعين عامًا، أنفقها حبًا في الآثار المصرية، والرحلات، وفك الرموز، وإنفاق المال، والاقتناء، والدراسة.

بدأ ولع غولينيشيف بالحضارة المصرية وآثارها في منتصف العقد الثاني من حياته. وكانت بدايته في اقتناء الآثار المصرية، حيث كان غولينيشيف ينتمي إلى أسرة ثرية تمتلك نصيبًا كبيرًا في شركة لاستخراج الذهب في أواسط الأورال، قبل أن تعلن إفلاسها عام 1909.

درس غولينيشيف تاريخ الحضارة المصرية القديمة، ونشر 3 مقالات باللغة الألمانية التي كان يجيدها، بالإضافة إلى عدة لغات أخرى، قبل عمر الثامنة عشرة، وفي السنة التالية (1874)، التحق بكلية الاستشراق بجامعة سانت بطرسبورغ، عاصمة روسيا القيصرية، وحصل على درجة الدكتوراة في اللغات الشرقية عام 1879.

سافر إلى مصر لأول مرة عام 1879، بعد التحاقه بالعمل في متحف الإرميتاج. وفي أثناء عمله في الإرميتاج فك رموز عشرات من لفائف البردي التي حُفظت في مخازن المتحف دون فحص، وكان من بينها بردية “تعاليم الملك لابنه ميريكارع”، وبردية “نبوءة نفر روهو”، و”كتاب الموتى”، وبردية “قصة الغريق”، التي نشرت ترجمتها عام 1882. كما لفت غولينيشيف أنظار المشاركين في المؤتمر الدولي السادس للمستشرقين، الذي عقد في لايدن جنوب هولندا، ببحثه عن أصل الأبجدية الهيروغليفية المصرية، ونشره كاملًا عام 1885. وبدأت رحلته وهو يلهث وراء الآثار المصرية القديمة في القاهرة، والفيوم، ووادي الحمامات، والأقصر، ووادي الفواخير، وأخميم، وبرنيس، والسويس، يتنقل من موقع إلى آخر.

عثر غولينيشيف أيضًا على بردية الرياضيات الشهيرة، التي اقتناها من أحد باعة الآثار في الأقصر، حيث لم يكن بيع الآثار أو تداولها محرمًا آنذاك عام 1889. وكانت بورتريهات الفيوم من أبرز مقتنيات غولينيشيف، وهي تعرض حاليًا في متحف بوشكين للفنون الجميلة بالعاصمة الروسية موسكو.

لم يبخل غولينيشف في شراء المقتنيات المصرية القديمة على مدار ما يزيد على ثلاثين عامًا، حتى جاء شتاء 1907، لتعلن شركة مناجم الذهب فجأة إفلاسها، ولم يكن هناك سبيل للعيش سوى أن يبدأ غولينيشيف ببيع مجموعته من المقتنيات. وبدأ السماسرة بإعلان نية غولينيشيف بيع مقتنياته للأثرياء، وتسربت المعلومات إلى دوائر الاهتمام الروسية، فبادر عدد من خبراء “الشركة المعمارية الروسية الملكية” بالتردد إلى غولينيشيف، وفحص مقتنياته، وإعداد تقارير تفصيلية عنها. ورأوا أن خروج هذه المقتنيات من روسيا “خسارة ضخمة للتعليم والعلم الروسي”، والتمسوا من الإمبراطور الروسي موافقته على ضم مجموعة غولينيشيف إلى ملكية الإمبراطورية الروسية.

اعتبر وزير مالية الإمبراطور أن هذا الأمر غير ضروري، رغم اهتمام الإمبراطور بالأمر. وكان جولينيشيف قد طلب 400 ألف روبل ثمنًا لمقتنياته. وكان هذا مبلغًا خياليًّا في ذلك الوقت- أوائل عام 1909، ولكنه توصل إلى اتفاق معه يقترح أن تسدد الخزانة العامة له ما يطلبه ثمنًا لمقتنياته في شكل أقساط، بواقع ستة في المئة كل عام- أي 24 ألف روبل سنويًّا- تكفيه، ويستمر سنوات تزيد على 16 عامًا.

انتقلت ملكية مقتنيات غولينيشيف إلى ملكية الدولة بناء على هذا الاتفاق، وقد ضمت أكثر من 6 آلاف قطعة. لم يحتمل غولينيشيف انتزاع ملكية مقتنياته، فترك وطنه وانتقل إلى فرنسا، وعاش هناك يتجرع طعم المعاناة بما كان يتقاضاه من أقساط ثمنًا لمقتنياته، حتى اندلعت الثورة البلشيفية عام 1917، حيث أوقفت الدولة الحديثة سداد هذه الأقساط، وأصبح غولينيشيف بلا مصدر رزق.

غادر غولينيشيف فرنسا متجهًا إلى القاهرة عام 1924، وكان في نهاية العقد السابع من عمره، ليؤسس قسم علم المصريات، ويشغل منصب أستاذ في المعهد الفرنسي للآثار الشرقية في مقره بالقاهرة، ثم أسس قسم المصريات في جامعة فؤاد الأول عام 1924، وترأس هذا القسم من عام 1924 إلى عام 1929، وتفرغ لإنجاز موسوعة ضخمة لعلم النحو في اللغة المصرية القديمة، تتكون من خمسة مجلدات.

أزيح الستار عام 2006 عن تمثال نصفي لغولينيشيف في ساحة المتحف المصري، في أثناء الاحتفال بمرور مئة وخمسين عامًا على مولده، حيث نظم متحف بوشكين الوطني للفنون الجميلة مؤتمرًا دوليًّا بهذه المناسبة. كما شهدت العاصمة الروسية موسكو، في فبراير (شباط) عام 2016، مؤتمرًا دوليًّا بمناسبة حلول الذكرى المئة والستين على مولد فلاديمير سيميونوفيتش غولينيشيف، عُقد في متحف بوشكين الوطني للفنون الجميلة، وهو المتحف الذي يضم مجموعة مقتنيات غولينيشيف من آثار مصر القديمة. شارك في المؤتمر علماء آثار ومصرولوجيا من دول عدة في العالم: شارك من فرنسا التي يوجد بها مركز غولينيشيف للمصريات، الذي يضم مجموعة كبيرة من مقتنياته وصوره الفوتوغرافية ورسائله ومقالاته، تركها في أثناء إقامته في فرنسا. وكذلك شارك علماء مصريات من إنجلترا وألمانيا. وكان هناك احتفاء روسي كبير بموروث غولينيشيف في مدينتي موسكو وسانت بطرسبورغ،  حيث تضم المدينتين أكبر متحفين يزخران بمقتنيات غولينيشيف، هما متحف الإرميتاج في سانت بطرسبورغ، ومتحف بوشكين الوطني للفنون الجميلة. كما يظهر الباحثون في هذين المركزين اهتمامًا بتاريخ ومراجعة وتدقيق الآلاف من البرديات والنقوش ضمن مقتنياته، بالإضافة إلى الجهد المبذول في ترميم هذه المقتنيات.

كذلك لم تنسَ القاهرة الاهتمام بذكرى عالم المصريات غولينيشيف، وأقيم مؤتمر دولي في أبريل (نيسان) 2016 بمشاركة مصرية- روسية، وبالتنسيق مع وزارة الآثار، والمتحف المصري، وكلية الآثار بجامعة القاهرة التي عمل فيها غولينيشيف من عام 1923 إلى عام 1929؛ للاحتفاء بالذكرى الـ160 على ميلاد رائد علم المصريات، وبالتعاون مع عدة جهات، منها مركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب والوثائق القومية، ومركز التراث بدار الهلال، وبالتنسيق مع معهد بوشكين الوطني للفنون الجميلة، والبعثة الأثرية الروسية بمصر- التابعة لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد الاستشراق.

تتبنى المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم مشروعًا لجمع التراث الذي تركه غولينيشيف عن مصر وآثارها، والذي يتضمن صورًا لمقالاته عن مقتنياته، وصورًا للبرديات والنقوش والآثار والمقتنيات، وتسجيلها إلكترونيًّا لتكون تحت أيدي الباحثين والدارسين بمعاونة المسؤولين في متحف بوشكين الوطني للفنون الجميلة. وقد أتيحت الفرصة للراحل لتفقد القاعة المصرية في متحف بوشكين، التي تضم مئات المقتنيات التي جمعها غولينيشيف، من بينها: مجموعة ضخمة من الصور الفوتوغرافية بحجم A3 عن مصر وآثارها خلال النصف الأول من القرن العشرين صورها بنفسه أو اشتراها، وتقع في عشرين مجلد. وبدأت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم في مشروع مشترك مع متحف بوشكين الوطني للفنون الجميلة للبدء بالمسح الإلكتروني لهذه الصور لإصدارها لأول مرة، في إطار مشروع إنشاء مركز لغولينيشيف في مصر، على غرار مراكزه في سانت بطرسبورغ، وموسكو، وفرنسا، وأكسفورد.

يدعو الراحل في نهاية مقدمته هيئات وزارة الآثار المصرية، وكليات الآثار، ومراكز البحوث المصرية ذات الصلة، إلى الاهتمام بهذه المقتنيات القيمة، وبكل ما تركه غولينيشيف من تراث، والعمل المشترك من أجل إقامة مركز للمعلومات ليس عن غولينيشيف فحسب؛ وإنما عن مئات العلماء حول العالم الذين أسهموا في الكشف عن تاريخ مصر العظيم. وأخيرًا يقدم تحية لذكرى فلاديمير سيميونوفيتش غولينيشيف، وترحيبًا بالصداقة والتفاهم بين الشعب العربي- والروسي، ويشيد بالدور البارز لغولينيشيف في صياغة روح هذه الصداقة المبنية على الفهم والتفاهم.

ينتقل بنا الكتاب إلى عنوان آخر؛ هو “محطات تأريخية في حياة جولينيشيف”، وهذا الجزء مقسم إلى نقاط تستعرض إنجازات غولينيشيف منذ ميلاده حتى وفاته.

ما ورد في المقال يعبر عن رأي الكاتب، ولا يعبر بالضرورة عن رأي هيئة التحرير.


شارك الموضوع